أبرز فوائد الاوريجانو

أبرز فوائد الأوريجانو ، الأوريجانو من النباتات العطرية التي تتميز بفوائدها الكثيرة التي تفيد جسم الإنسان، والأوريجانو له العديد من الأسماء الأخرى التي تطلق عليه، وله استخدامات عديدة، ويعرف في جمهورية مصر العربية بالزعتر ويضاف الأوريجانو إلى بعض الأطعمة حيث يعطى لها المزيد من النكهة الطيبة بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد مطهرة للمعدة مهدئة ومسكن للآلام، واليوم في عالم المعرفة نتعرف معا على أبرز فوائد الأوريجانو بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الأزهار والورود

القيمة الغذائية للأوريجانو

 الاوريجانو من النباتات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامه والضرورية التي تعمل على حماية الجسم من اصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة وهذه العناصر تتلخص فيما يلي:

يحتوي الاوريجانو على الألياف والكالسيوم والكربوهيدرات والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب 1، ب2، ب3، ب6،كما يحتوي على حمض الفوليك ونسبة من الماء.

أبرز فوائد الأوريجانو

هناك الكثيرمن الفوائد الصحية  لجسم الانسان الذي يحتوي عليها نبات الاوريجانو،  ومن أبرز فوائد الاوريجانو ما يلي:

أبرز فوائد الاوريجانو

محاربة الأضرار الناتجة عن الجذور الحر

 يتميز الارويجانوا بأنه من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة وبفضلها تعمل على مقاومة الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة الضارة بجسم الإنسان، بالإضافة إلى أتساعد على منع تلف الخلايا الناتجة عن الجذور الحرة الأمر الذي يجعله يساهم في تحسين صحة الإنسان.

يزيد من مستوى الطاقة

 ومن أهم وأبرز فوائد الاوريجانو أنه يحتوي فيتامين B الذي يساهم بشكل كبير على تعزيز عملية الأيض مما يزيد مستوى الطاقة والتي من شأنها تمنح الشخص المزيد من الحيوية والنشاط، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد الذي له دور كبير في تحسين الدورة الدموية وزيادة الهيموجلوبين.

تحسين الحالة المزاجية 

يتميز الأوريجانو بأنه يحتوي على مواد تعمل بشكل كبير كمهدئ للأعصاب ومساعدة الشخص على التخلص من الأرق الأمر الذي يؤدى إلى الحد من الشعور بالتعب والإجهاد.

أبرز فوائد الاوريجانو

يحسن من عمل القلب

من أبرز هذه الفوائد أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى منع تراكم الكوليسترول مما يعمل على الوقاية من تصلب الشرايين الأمر الذي يجعله يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والعمل على تحسين أدائه.

يعمل كمطهر للأمعاء

 يحتوي الاوريجانو على الثيمول والتي يعتبر مطهرا طبيعيا فلذلك فهو يدخل في تصنيع بعض معاجين الأسنان ويعمل كذلك كمطهر للأمعاء ومضاد للتعفن، كما يتميز بأنه علاج سحري لحل مشاكل عسر الهضم الحموضة وحرقة المعدة حيث أنه يقوم بتهدئتها.

يعزز من عمل الجهاز التنفسي

 ومن أبرز فوائد الاوريجانو أنه يقوم بحل جميع المشاكل التي  يتعرض لها الجهاز التنفسي ومن أبرزها مشاكل الأذن والحنجرة والأنف.

 حماية الجسم من الميكروبات

  يساهم الاوريجانو بشكل كبير على وقاية الجسم من إصابته البكتيريا والميكروبات وكذلك بعض الفيروسات التي من شأنها  تعمل على إصابة الإنسان الحصبة والإنفلونزا.

تعزيز صحة الشعر

 من أبرز هذه الفوائد أنه يساعد بشكل فعال على مقاومة ومنع تساقط الشعر وتعزيز صحة الشعر.

بعض المحاذير من استهلاك الاوريجانو

 بالرغم من الفوائد العديدة التي يحتوي عليها الاوريجانو وله الكثير من السلبيات عند استخدامه بطريقة خاطئة وهي:

  • تجنب وضع زيت الاوريجانو الصافي مباشرة على الجلد.
  • عدم تناول المرأة الحامل الاوريجانو بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل لأنه يساعد على الاجهاض.
  • يساعد الأوريجانو علي تدفق الدم بشكل غزير ولذلك لا يجب استخدامه عند حدوث غزارة في نزول الدورة الدموية لأن ذلك يضر بصحة المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى