آثار غلاء المهور على المجتمع

آثار غلاء المهور على المجتمع وعلى الفتيات أيضا، فقد تعتبر هذه المشكلة سبب في العزوف عن الزواج مما يهدد المجتمع ويعرضه إلى الانهيار في السلامة الأخلاقية للمجتمعات، وهذا نتيجة عن السياسة الخاطئة التي يتبعها الآباء في وضع المهر الخاص بالفتاة، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

غلاء المهور

 المهر الغالي الذي يكون في غير مقدرة الرجل؛ مما يجعله يتخلص من فكرة الزواج نهائيًا وفي حالة موافقته على المهر يتعرض إلى الضغط النفسي والمادي الذي يجعل العلاقة مهددة بالطلاق.

ما هي آثار غلاء المهور على المجتمع

تتمثل الآثار المتعلقة بغلاء المهر للفتاه بلجوء الشباب إلى الرغبة في العزوبية بدلا من الزواج ودفع مبالغ كبيرة في الشبكة والمهر وفي المؤخر والمقدم وتجهيزات الشقة وغيرها من مستلزمات الزواج.

آثار غلاء المهور على المجتمع

فالمبالغة في التكلفة الخاصة بالزواج وترتيباته من الأمور الشائعة في المجتمعات العربية، ويحاول بعض الآباء في مجارية العصر من خلال الطلبات التي يطلبها من الشاب حينما يتقدم لخطبة أبنته.

سلبيات غلاء المهور

التأخر في سن الزواج للشباب والفتيات: هذه المشكلة يعاني منها المجتمع بأكمله وليس فرد بعينه، ويؤدي هذا لعنوسة المرأة ووصولها لسن مبكرة بدون زواج.

مما يؤثر على الفتاه بشكل سلبي في حالتها النفسية والصحية، لأن جميع الفتيات يفكرن بالحمل والولادة والزواج والبقاء في منزل مستقل للشعور بالراحة والطمأنينة وهذه هي سنة الحياة.

الانحدار الأخلاقي: يبدأ المجتمع بأكمله في التعرض إلى الانحدار الأخلاقي وهذا بسبب انتشار مشكلة العزوف عن الزواج من قبل المرأة والرجل.

مما يكون السبب في دفع الشباب في فعل الرذيلة والقيام بالأفعال المحرمة من أجل تفريغ شهواته، وهذا ما يكون له تأثير سلبي على المجتمع حيث تبدأ تنتشر بيوت الدعارة تعويضا عن الزواج.

آثار غلاء المهور على المجتمع
آثار غلاء المهور على المجتمع

اقرأ أيضًا: علاج ضيق الشرايين

الخلل النفسي للشباب: قد يتعرض الشباب إلى الخلل النفسي وعدم الاستقرار في المشاعر الناتجة عن عدم القدرة على الزواج، فقد يكون في نفس كلا منا رغبة في بناء بيت وحياة مستقلة ومستقرة لإتمام سنة الحياة وهي الإنجاب.

فقد حسنا الله سبحانه وتعالى على الإقبال على الزواج لأنه عفة من كل الشرور، وفي حالة عدم حدوث الزواج يبدأ الشخص يعاني من الاضطرابات النفسية والخلل في الراحة القلبية التي يبحث عنها.

الخلل الاجتماعي: يحدث الخلل الاجتماعي في المجتمعات بسبب تعرض الشباب من الفتيات والذكور إلى عدم الإقبال على الزواج.

حيث يبدأ الشخص يعاني من الضغوطات الاجتماعية ولم يجد أي شخص قادر على حل هذه المشاكل والضغوطات معه.

مما يؤثر على حالته النفسية ويصبح شخصية بعيدة تماما عن المجتمع وغير مشاركة في كافة جوانب المجتمع.

غلاء المهور في الإسلام

غلاء المهور في الدين الإسلامي غير مستحب نهائيًا، فقد قال رسولنا الكريم من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه، وجاءت الكثير من الأقاويل التي تتعلق بهذا الأمر (خذهم فقراء يغنيكم الله).

فالشاب حينما يبلغ عليه أن يتعفف بالزواج لن الزواد يساعد في التقرب في الله سبحانه وتعالى ويخلص الشاب من مشكلة الوقوع في الرذيلة.

فغلاء المهور يكون سبب واضح في حدوث شرخ وضح في التعاليم المتعلقة بالدين الإسلامي للفرد، ويكون سبب في غلفة وضياع المجتمع كاملا بسبب سير الشخص وراء شهواته والابتعاد الكامل عن الدين.

المغالاة في المهور وتكاليف الزواج

  • ينتج عنها ضياع الأمة بشكل كامل وفساد المجتمع كاملا وهذا بسبب تفشي وانتشار القيم الغير جيدة والسيئة في المجتمع.
  • مما قد يؤثر على المجتمع ومدى تقدمه، فالزواج صحي للفتاه والشاب ومن يقف أمام شرع الله يحاسبه الله حسابا يسيرا.
  • عدم الزواج يتسبب في هجرة المواطنين من أجل الزواج في أي دولة أخرى بطريقة أسهل من الزواج في بلده بسبب غلاء تكلفة الزواج.

آثار غلاء المهور على المجتمع سلبية للغاية فلابد من أن يتبع كل أب وكل أم أوامر الله ورسوله في تسهيل الزواج حتى يتم التمتع بحياة خالية من المشاكل والعيوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى