آثار بابل القديمة

آثار بابل القديمة التي تعتبر من أشهر الحضارات الخاصة ببلاد الرافدين، فقد بدأت هذه الحضارة في الظهور في القرن الثامن عشر، وكان من أشهر الملوك لهذه الحضارة الملك حمورابي الذي ساهم في توحيد البلاد ما بين النهرين، وأصبحت الكثير من المدن تحت حكم هذا الملك، وقام بوضع أول قانون عالميا والذي تمكن من تعريفه بشريعة حمورابي، وتمكن من بناء مدينة تسمى بعاصمة بابا على نهر الفرات، وللمزيد زوروا عالم المعرفة.

جدول المحتويات

آثار بابل القديمة

حضارة بابل كان لها صيت كبير في المنطقة وبعد موت حمورابي ضعفت الإمبراطورية بشكل كامل، وخاصة بعد ان تولى الحكم أبنه سمسو إيلونا.

وتعرضت المدينة إلى التحول من إمبراطورية كبيرة ولها أسم في جميع المناطق المجاورة، إلى إمبراطورية صغيرة وظلت تحت حكم الكيشي فترة من الوقت.

وتعرفنا على حضارة بابل القديمة في العصر الحالي وخاصة في حكم صدام حسين، حيث تمكنت العراق من التنقيب عن آثار الدولة وتم العمل على إعادة بناء المعالم التي تم تخريبها وهدمها في مدينة بابا القديمة.

آثار بابل القديمة

ومن أهم الآثار الخاصة بدولة بابل القديمة التي تم رميمها كان واحد من أهم القصور وهو قصر نبوخذ نصر، واهتمت الحكومة بالبحث عن جميع الآثار المتبقية وهذا من أجل التعرف على تاريخ الدولة.

تعرضت العراق إلى الغزو من قبل القوات الأمريكية مما كان السبب في قلة الآثار الخاصة بالدولة بسبب بناء قاعدة عسكرية في العراق، وكانت السبب في حدوث الكثير من الأضرار الواقعة على الآثار.

ولكن في عام 2009 تم إعادة فتح الموقع أمام السياح مرة أخرى حتى يتمكنون من التعرف على الحضارة العريقة للدولة.

حدائق بابل المعلقة

تعتبر هذه الحدائق من أشهر الآثار الموجودة في المنطقة التي قد أنشئها بابليون في القرب من نهر الفرات الموجود في دولة العراق  وقد تم تصميم هذه الحديقة بمجموعة من الجدران الخارجية التي يصل طولها إلى 56 ميلا.

وسمك هذه الجدران يصل إلى 80 قدم  وكان ارتفاعها يصل إلى 320 قدم، كما أن هذا البناء كان مزود بنظام خاص للري مزود بمضخة وخزانات وعجلة حتى يتم الحصول على المياه من النهر.

وقد تم بناء هذه الحديقة المعلقة من عام 600 قبل الميلاد، وتقع الحديقة في جنوب شرق تركيا، واعتقد البعض أن هناك زلزال تسبب في تدمير هذه المنطقة.

آثار بابل القديمة
آثار بابل القديمة

اقرأ أيضًا: معلومات عن وادي الملوك

الزقورات

هذه الكلمة منقرضة منذ فترة وقد تشير هذه الكلمة إلى بناء مساحة مسطحة، وتدل على بناء جزء من معبد يضم كثير من الديانات، وهذا حيث أن بلاد ما بين النهرين قد تضم مجموعة من الحضارات المختلفة منها الحضارة الآشورية والحضارة البابلية والحضارة السومرية.

وتعتبر هذه المباني واحدة من أقدم المباني الموجودة في العالم، وتصل شهرتها إلى أكثر من ألفين عام قبل الميلاد، وتتميز المباني فيها بالاختلاف

عن غيرها من المباني ويمكن التعرف عليها بسهولة لأنها عبارة عن شكل مربع وقمتها مسطحة تماما.

هذه الزقورات مصنوعة من الطوب المصنوع وقد تستعمل في بناء الجدران الخارجية للمباني، ويمكن الصعود للمنصة الموجودة فيه من خلال الدرج الموجود فيها.

برج بابل

برج بابل من أشهر معالم الحضارة البابلية، حيث ذكر أسم بابا في الكثير من الكتب المقدسة وصورتها على أنها مدينة الشر.

وتتحدث الروايات أن حاول الناس قديما بناء برد من أجل الارتفاع إلى السماء ولكن هذا غضب الله من وجبهة نظرهم ودمره وتناثر البشر في مجموعة من أنحاء الدول وتفرقوا.

آثار بابل القديمة قد تتمثل في برج بابل وجدران بابل وحديقة بابل المعلقة وغيرها من الآثار والمباني الأثرية الخلابة التي تشير إلى العراقة والرقي التي تحمله الحضارة العراقية، وأنهم ذو أصل يمتد لآلاف السنوات الماضية وهذا ما ذكرناه في هذا الموضوع حول آثار مدينة بابل بجميع أنواعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى