آثار المشروبات الغازية على الكلى

آثار المشروبات الغازية على الكلى كثيرة، يجب أن نتعرف عليها ونلم بها من أجل تجنبها للحد من التعرض للكثير من المشاكل الصحية التي تضر بالجسم، لذا من خلال ما يلي سوف نتطرق لبعض الأمور التي يمكن أن تخلفها المشروبات الغازية على الكلى.

آثار المشروبات الغازية على الكلى طبيًا

المشروبات الغازية تشتهر بالكثير من الأضرار على الصحة العامة للجسم، حيث أنها ذات تأثير سلبي على كل من القلب والكلى وغيرهم من الأجهزة الجسمية، حيث أن استهلاك نسبة كبيرة من السكر الموجود في المياه الغازية يعد أمر مبالغ فيه، مما يتسبب في الكثير من المضاعفات العامة لصحة الفرد، المصادر السكرية تعد أكثر ضررًا من غيرها من المواد الأخرى، وبشكل عام فإن المشروبات الغازية تعد من أسوأ ما يمكن أن يخلف مشاكل سلبية للجسم.

وعندما يتسائل البعض عن آثار المشروبات الغازية على الكلى، نقول أن الأبحاث العلمية أثبتت أن تناول الكثير من المشروبات الغازية ذات النسبة العالية من السكريات تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الكلوية المزمنة، حيث أن الأشخاص المعرضين لتناول أكثر من عبوتين من المياه الغازية بشكل يومي، هم أكثر الأشخاص عرضة لوجود نسبة مرتفعة من البروتين في البول، حيث أن ارتفاع معدل البروتين البولي يعد اشارة واضحة على المشاكل الكلوية الخطرة، لذا كان هناك ارتباط وثيق بين اصابة الكلى بالأمراض والاكثار من تناول المياه الغازية.

كما أن تناول العديد من عبوات المياه الغازية بشكل يومي يؤدي لخطر الاصابة بارتفاع في معدل ضغط الدم، والإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، بالإضافة إلى السمنة المفرطة، كما أن الأبحاث العلمية أثبتت أن أغلب الحالات المصابة بالفشل الكلوي، ممن يتناولون أكثر من كوبين من المياه الغازية بشكل يومي، كما أنها سبب واضح ومعروف من خلال التجارب العلمية التي اجريت على العديد من الأشخاص، وراء تكون الحصوات الكلوية، حيث الحصول على نسبة عاليى من حمض الفوسفوريك، إذا ما قورنوا مع الأشخاص البعيدين عن تناول المياه الغازية، مما أوضح آثار المشروبات الغازية على الكلى.

أهم النصائح لعدم تناول المياه الغازية

على الرغم من الكثير من الأضرار التي تلحق بالأشخاص ممن يتناولوا المياه الغازية بكثرة، والعديد من التأثيرات السلبية التي تعود على الجسم البشري من جراء تناولها، إلا أن هناك مجموعة من الأشخاص يعشقون تناولها بشكل مخيف، حتى أنهم يمكن أن يواجهوا الكثير من الصعوبات في التخلص من تلك العادة السيئة والتوقف عن شرب تلك المشروبات الضارة، ولكن هناك بعض الارشادات والنصائح التي يمكن أن تساعد في التخلص من تلك الأمر والابتعاد عن تناول تلك المشروبات شيئًا فشيئًاوذلك من أجل التخلص من آثار المشروبات الغازية على الكلى الضارة، ومنها ما يلي:

آثار المشروبات الغازية على الكلى
  • بداية التعود على الاقلال من تناولها قدر المستطاع، ومحاولة التقليل من الكمية اليومية منها، حيث أن مسألة التخلي عنها بشكل مفاجئ أمر في غاية الصعوبة.
  • يمكن الاستبدال ما بين المياه الغازية وتناول المياه بكثرة والحليب بالفواكه، وغيرها من المشروبات والعصائر ذات القيمة الغذائية العالية للجسم.
  • كم أن هناك مشروبات مياع مكربنة غير محلاه ، حيث أنها غالبًا ما تعطي نفس الشعور بتناول المياه الغازية، مع إضافة بعض العصائر من الفواكه مع تلك المياه.
  • يفضل الحرص على ابعاد كافة العبوات التي تتعلق بالمياه الغازية من أمام الشخص المتعلق بتناولها، مما يساعد على نسيانها وعدم تذكر تناولها نهائيًا.
  • الامداد بالدعم النفسي من الأشخاص المقربين للمساعدة على الاقلاع عن تناول المياه الغازية بكثرة، حيث أنها من العادات السيئة، مثلها مثل التدخين تمامًا، حيث أن آثار المشروبات الغازية على الكلى من الآثار المدمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى